السبت، مايو 18

الاتيكيت واداب التصرف وظائف مثالية والترقية فى العمل وظائف خالية


 فن الاتيكيت وكيفية التعامل و كيف تترقى فى العمل  الموظف المثالى وظائف خالية و فرص عمل 

الترقية : اذا رأيت ان المؤسسة التى تعملين بها ام تنصفك بالترقية فلا تنتظريها . كونى جريئة كالرجل واطلبى انت ذلك .
ابقى اذنيك وعينيكى مفتوحة وعندما تجدين مركزا شاغرا فى عملك تستطيعين الترقى اليه لاتتأخرى فى بحث الامر مع رئيسك بعد ان تبرهنى له عن مؤهلاتك التى كسبتها .
اذا حدث ورفضتى فى منصب معين اسألى عن السبب اذا لم تجدى هناك سببا معينا وبأن غيرك قد رقى بينما انت حرمتى .
هكذا يفعل الرجل .

العلاوة : اذا اهمل رؤساؤك حقك فى العلاوة اسألى عن السبب طالبى بماتستحقينه .
اثبتى مؤهلاتك والاسباب التى تستحقين عليها العلاوة وأطلعى رئيسك على ذلك .
فأن لم تربحى فأنك قطعا لن تخسرى شيئا فأنه سيأخذ علما بطلبك لينصفك فى اقرب فرصة وسيرى بأنك متحمسة للعمل .

لاتصحبى مشاكلك معك : لاتحملى مشاكلك الشخصية والعائلية الى مركز عملك .
 كونى قوية كالرجل لآنك اذا فشلت مرة فهذا لايعنى نهاية العالم .

أوفى بوعدك : اذا اعطيت كلمة أووعدت بشيىء فكونى عند كلامك وأوفى بوعدك .
تخيلى موقفك مثلا اذا وعدت بشيئ أحد الزبائن بأنك ستنجزين له عملا فى اليوم التالى ولم تفعلى فكيف ستقابلينه ؟
ستضطرين الى الكذب حتما وهذا مناف للذوق واللياقة .

                                    تصرفى كسيدة

 الرقة و الانوثة و اللياقة والحشمة فى المظهر .
كل هذا رصيدك للنجاح فى العمل .
ولكن الرقة والانوثة وحدهما لايكفيان فحاولى ان يكون لديك موقف خاص .
حاولى ان يكون لك رأيك ومبادئك .
دافعى عن هذه المبادئ واعملى على فرض رأيك اذا كان صائبا .
وتأكدى تماما بأن الحياه لن تهبك شيئا لم تطالبى به .
بعض النساء يجدن انفسهن عاجزات عن ان يكون لكلامهن تأثير فى الاخرين اوعن فرض رأيهن .
وهذا الامر ليس سهلا لان المجتمع يعطى الفرصة للرجل اكثر من المرأة فى هذا المجال .
ولكى يحترم رأيك كونى منطقية فيما تقولينه لاتتحدثى بالتفاهات ولاتتراجعى عماتقولين .
ثم حافظى على هدوء اعصابك وصوتك وتصرفاتك خلال المناقشة وواجهى الاراء المعاكسة بحكمة وتفهم .
واذا حدث وكنت على خطأ فاعترفى بخطأك .

مظهرك : فى العمل .. منتهى الاناقة هى فى البساطة والنظافة .
 ولاتنسى بأن مركز العمل ليس حفلة كوكتيل .
لذلك عليك بارتداء الالبسة ( السبور ) غير المعقدة اوالباهظة الثمن .
فستان بسيط تنورة وبلوزة ثم بنطلون وقميص هذا خير مايرتدى فى العمل .
وعليك ان تراعى بالدرجة الاولى الحشمة فلا ترتدى الالبسة الكاشفة اوالضيقة جدا ولاتبالغى بالمكياج اوبأرتداء الاكسسوار أوالمجوهرات ولاتضعى العطور القوية الرائحة ثم تذكرى بأن لكل مناسبة عطرها ومايناسب العمل هو العطور الخفيفة الرائحة .

 باقى الموضوع