الخميس، أكتوبر 4

اداب التحدث على الهاتف

 الإتيكيت وفن التحدث
 كيف تكونى لبقى ومتحدثة متميزة


     يكون عنك الاخرون انطباعا معينا عبر حديثك على الهاتف وما تعجز تعابير وجهك عن نقله عبر الهاتف يقوم به صوتك واسلوب حديثك ... فلم لايكون صوتك هادئا ؟
لماذا لايحل محل ابتسامتك فينقل اليهم تعابير الفرح ويصل قلوبهم قبل اذانهم ؟
ولماذا لايحكم اللطف والرقه والتهذيب طريقة حديثك فيميزك كمحدثة للبقة وانسانه ناجحة فى العمل والبيت .
ومهما كانت الظروف للعمل قاسية فربما مررت وتمرين بحالات نفسية وعصبية سيئة .
تذكرى دائما بأن الاخرين لادخل لهم بمشاكلك الخاصة .
ولاتنسى ان الهاتف ينقل صوتك وحديثك كما هو . فتحدثى بوضوح وكأنك تخاطبين الشخص وجها لوجه ولاترفعى صوتك كثيرا الااذا اضطررت الى ذلك ولاتعيدى السماعة الى مكانها بعصبية بعد انهاء المكالمة لآن الصوت الذى يحدثة ذلك قد يزعج الطرف الاخر اضافة الى ان هذا التصرف يعكس جانبا غير لطيف فى شخصيتك.
                 وكان هذا تحت عنوان أداب التحدث على الهاتف ...............................................................
 انواع المكالمات وادابها
 مكالمات العمل :
     على عاملة الهاتف فى ايه شركة أومؤسسة ان تبدأ المحادثة اوان تجيب الطالب بذكر اسم الشركة مع القاء التحية مباشرة عند ر فعها السماعة وعند ايصال المكالمة الى اى موظف فى العمل .
وعلى الموظف ان يعلن اسمة واسم القسم الذى يعمل فيه عند رفعه السماعة مباشرة وقبل سماع اى صوت من الطرف الاخر كأن يقول مثلا : ( فلان : قسم المحاسبة ) واذا اجابت السكرتيرة فيجب ان تذكر اسمها واسم رئيسها فتقول مثلا :

(فلانة : مكتب السيد فلان ) واذا لم يكن ريئسها موجودا فعليها ان تعرض خدماتها على المتكلم وتأخذ منه اى شيىء يود نقلة الى رئيسها بعد التأكد من اسم المتكلم .
     على طالب المخابرة ان يعرف بنفسه ذاكر اسم المؤسسة التى يعمل فيها عند سماعه صوت الشخص الذى يطلبه .

ولكن اذا كان يطلب شخص بوساطة عاملة الهاتف فليس من الضرورى ذكر اسمه لها بل يفعل ذلك عندما تصله بالشخص المطلوب .
                          
   المكالمات المنزلية :
     على الشخص الذى يطلب اخر فى منزله ان يذكر اسمه اولا .
عند ذلك يذكر المجيب اسمه واسم المنزل لكى يتأكد من صحة طلبه واذا شعرت بأن صوت المتكلم غريب وصوته غير مألوف اواذا رفض الادلاء باسمه اواعطى اسما غريبا عليك فليس من الرأى ان تذكرى اسمك بل اعطيه الشخص الذى يطلب التحدث اليه .
واذا لم يكن الشخص المطلوب موجود  او فى الحمام او انه يقوم بعمل ضرورى فلاتقولى له انه غير موجود .
والمقصود بذلك المحافظة على سلامتك فى كل  الحالات .
                                 
   المعاكسات الهاتفيه:
     أفضل طريقة للتخلص من المعاكسات على الهاتف هى ان تقفلى الخط مباشرة عندما تلاحظين ان المتكلم يهدف فى حديثة الى العبث  واللهو والافضل الاتفسحى له فى مجال التحدث وان لاتشعريه بأنك قدغضبت لان مايريده هو اغضابك وازعاجك  .
واذا أعاد الكره فالافضل ان تتركى السماعه مفتوحة لفترة ولكن اذا تعرضت الى كثير من هذه المخابرات فالافضل ان تعلمى ادارة الهاتف كى تتحقق من هوية المتكلم .
 بعض النصائح:
لاتسألى عندما تتصلين برقم خطأ ماهو الرقم عندكم ؟ بل استفهمى بالقول : اليس هذا الرقم هو كذا وكذا ؟
لاترفعى السماعة قائلة للمتكلم ( انتظر لحظة )ثم تذهبى لفتح الباب او للقيام ببعض الأعمال .
كيفية انهاء المكالمات ؟
فى الحالات العادية الشخص الذى يطلب هو الشخص الذى ينهيها وهو ايضا الذى يطلبا من جديد اذا انقطع الخط .
نتعرض احيانا لمكالمة طويلة بينما نكون منهمكين فى القايام بعمل ما او عندنا زائر فيجب ان ننهيها بلطف وبلباقة او بطلب تأجيل المكالمة لوقت اخر .