الأحد، سبتمبر 30

قواعد واصول التخاطب والتحدث فى فن الأتيكيت

الاتيكيت
اساليب التخاطب والتصرف

                              للتحدث قواعد واصول:
     محادثة الغير ليست مجرد كلمات عابرة تتفوه بها بل هى تبادل افكار خاضعة للعقل والمنطق انها القدرة على ان نعبر عن ارائنا ومشاعرنا بصدق ووضوح.

     للتخاطب سيدتى : قواعد واصول يجب ان تلمى بها كى تكونى محدثة لبقة هذه القواعد تقضى الا تسرفى فى الحديث دون ان تعطى فرصة الكلام لمن تخاطبينة .
 ولاتنسى ان المحادثة تقوم على مبدأ الاخذ والعطاء .
 لاتتكلمى بصوت عالى اوبعصبية ولاتتحدثى والطعام فى فمك او وانت تمضغين (علكة) ولكى يكون كلامك صادقا يجب ان تحسى بماتقولينه لان احساسك هذا يجعل لحديثك وقعا فى النفس لاتحدثه الكلمات الباردة .
                       دعى الخجل جانبا:
     اذا كنت ممن يعانين من الخجل وتخشين مقابلة ذوى المناصب اومقابلة اناس لم تكونى قد رأيتيهم من قبل واذا كان خجلك هذا يجعلك تتلعثمين ويشل قدرتك على التفكير فأنت ولاشك محدثة فاشلة ولكى تتجنبى مثل هذه المواقف يجب عليكى قبل كل شيىء ان تدعى الخجل جانبا ولكن كيف ؟
فكرى قبل مقابلة اى شخص انه وان كان يفوقك من حيث المنصب فهو قطعا لايتفوق عليكى كأنسان وان قدراتة العقلية لن تفوق قدراتك مادمت تسيرين تفكيرك بشكل سليم فلماذا الخجل اذا؟
ثم ان عصبيتك فى مثل هذه المواقف تفسد ترابط افكارك فحاولى ان تحافظى على هدؤ اعصابك قدر المستطاع ثم اصغى الى كلام محدثك بانتباه وتجنبى العصبية فى كلامك بل تكلمى فى هدؤ ودعى حديثك يجرى مترابطا وواضحا ولاتتكلمى كثيرا لان الكلام الكثير يوقعك فى الخطأ والتناقض احيانا .
                  عدم التركيز:
     معظم الاخطاء التى ترتكبينها تكون نتيجة عدم التركيز على موضوع معين فقد يحدث فى كثير من الاحيان ان تجيبى دون ان تستوعبى مايقولة لك محاوروك لآنك تكونين شاردة الذهن تفكرين فى موضوع اخر فيأتى كلامك غير ملائم وغير مباشر وغير منطقى فالاضغاء المهذب من ادب المحادثة ومهما كنت تعبة اومثقلة بمشاكل تشغل تفكيرك فأداب المحادثة تقضى بأن تعيرى محدثك الانتباه الكافى ولاسيما اذا كنت تتحدثين مع اناس تقابلينهم للمرة الاولى اومع ذوى الشأن والنفوذ.
                 لكل مقام مقال :
     لكل مناسبة نوع خاص من الكلام ففى مناسبات الحزن تستعمل كلمات المؤاساة وفى المناسبات السعيدة تستعمل كلمات التهنئة واى كلام فى غير مناسبتة يكون منافيا للذوق واللياقة .
     فمن غير اللائق مثلا: ان نلقى النكات فى المناسبات المحزنة اوان نتحدث عن الكوارث والامراض فى المناسبات السعيدة ومن غير اللائق ان نسأل المريض عن مرضة او الام الثكلى عن سبب موت ابنها اوالزوجين المطلقين عن سبب طلاقهما ومن القساوة ان نذكر المرأه المسنة بأنها كانت اجمل بكثير وهى فتية اوان نذكرها بأنها قد اصحت هرمة كمايجب الانذكر المرأة التى تعانى من الوحدة بعد ان تزوج جميع ابنائها بماكانت عليه من السعادة قبل ان يفرغ البيت ومن غير اللائق (سيدتى) ان تحدثى جارتك الجديدة عن مشاكلك مع زوجك تجنبى التفاخر بأصلك اوبماقمتى به من منجزات ولاتلقى النكات فتضحكى بصوت مرتفع وانت فى زيارة رسمية .
                   لاتقاطعى محدثك:
     لاتقاطعى من يحدثك ولاتناقضى كلامة واذا شعرت بأنه على خطأ فبأمكانك القول (اعتقد بأن الامر كذا وكذا)
اوحسب رأيئ ان الامر كذا وكذا بدلا من ان تقولى مثلا :
ان ماتقوله غير صحيح ولاتسابقى محدثك فى الكلام فيشعر انه غير قادر على التعبير عن نفسه واذا كان احدهم يروى قصة اوحادثة وانت على علم بها اياك ان تتدخلى وتسبقيه فى الاعلان عن الخاتمة اوالنهاية وان كان بأمكانك ان تضيفى شيئا قد نسيه فليكن . ولكن بعد كلمة اعتذار اواستئذان واذا سمعت احدا يقول اويستعمل الكلمات اوالتعابير غير الصحيحة فلاتصححى مايقولة بطريقة مباشرة بل حاولى ان تستعملى الكلمات نفسها والتعابير بشكلها الصحيح خلال حديثك معه فسيدرك هو نفسه الخطأ دون ان يحرج موقفة.
              انظرى دائما الى محدثك:
     لاشيىء يزعج المتكلم اكثر من ان تشيحى بنظرك عنه خلال تحدثه اليك فكأنك تقولين له (اصمت) او ان حديثك غير مرغوب فيه وليس من اللائق ايضا ان تحدثى احدا وانت زائغه النظر هنا وهناك كما انه ليس من اللائق ان تقطعى حديثك فجأه لتعطى التوجيهات الى طفلك الصغير اولتذهبى الى المطبخ لتحضرى شيئا .
             الهمس غير اللائق:
     أشد مايضايق الرجل هو تهامسك مع جارة لك فى اثناء زيارة رسمية اودعوة وهذا كثيرا مايحدث لك فتكونين انت الضحية اذتجدين نفسك اسيرة حوار مع سيدة ثرثارة تهمس فى اذنك بحديث لاينتهى اوتكونين المسئولة عن ذلك اذ تتورطين فى المواضيع الكبيرة الطويلة مع صديقة رأيتها مصادفة فى اثناء دعوة .

 وتجنبا لذلك يستحسن ان تدعى صديقتك هذه الى شرب فنجان قهوة فى بيتك اوفى مكان عام تناقشين معها ماتودين مناقشتة وبذلك تستغنين عن عادة الهمس هذه لانها عادة سيئة وهى لاتضايق الرجل فقط بل تضايق زميلتك المدعوات ايضا ويظن باقى المدعوين بأنكم تتهامسان عليهم وتخيلى انطباعهم اذا تخلل همسكما الضحك وهذا ايضا ينطق على استعمالك للغة اجنبية يجهلها من يصحبك اويتحادث معك .
              الاسئلة الشخصية  :
     اذا تعرضتى للاسئلة الشخصية التى لاتريدين الاجابة عنها كأن تسألى مثلا: عن دخلك.اوعن دخل زوجك . اوعن ايجار بيتك.
فالافضل هى ان تتهربى من الاجابة الصحيحة بشكل لبق دون ان تشعرى محدثك بأنك تخفين الحقيقة وبأنك لاتتقبلين تدخله فى شئونك الخاصة .
فأذا سألت مثلا: عن ثمن سلعة بأمكانك القول مثلا اكثر من مائة اواقل من خمسمائة اوماشابه ذلك . واذا سئلت عن عمرك مثلا فليس من الحرج ان تجيبى بالرقم الصحيح فليس هذا بالشيئ المخجل ولكن اذا اردت التهرب فبأمكانك القول مثلا : اقل من ثلاثين اواكثر من عشرين . فهذا افضل بكثير من ان تعطى رقما غير محدد ولكنه غير صحيح.